08 مارس 2010

ألف وواحد اختراع ومكتبة الأسرار

إنها العصور الذهبية ...

ظهر مؤخراً فيلم " ألف وواحد اختراع ، ومكتبة الأسرار " .. هو فيلم غربي يتحدث عن ازدهار العصور الوسطى على يد المسلمين ..

فكرة الفيلم هي إجلاء الغمامة عن بصيرة الناس في العصر الحديث .. حيث تطبعت في الثقافة الغربية أن تلك العصور .. عصور مظلمة .. يتحدث الفيلم هنا عن أن العصر عصرٌ بشري ، إنساني .. ولا يقسمه إلى فئتين ..

حيث يؤكد على تقدم البشرية في ذاك العصر .. وينسب الفضل إلى العلماء المسلمين الذي أثروا الحركة العلمية ..

يتحدث عن العلوم بشكلها العام .. ثم يأتي بمثال لكل علم .. حيث سيتمثل بطل الفيلم بشخصية " الجزري عالم الميكانيكا " .. ويأتي بعباس بن فرناس كأبو فكرة الطائرة .. ويتحدث عن الزهراوي الطبيب الجراح .. وعن الحسن بن الهيثم عالِم البصريات .. ويجيء بمريم الإسطرلابية مخترعة " الإسطرلاب " .. وعند مريم الإسطرلابية لابد أن أقف احتراماً للحضارة الإسلامية العظيمة .. وأن أحيي صناع الفيلم .. الذين بلوروا فكرة احترام وتقدير الإسلام تقديراً عظيماً للمرأة الذي جعل منها العالمة العظيمة .. والأم الأعظم ..

كما أرى أن الفيلم بوضعه لمريم  الإسطرلابية ضمن نماذج النهوض الحضارية يعطي رسالة ذات مغزى عميق موجهة لبعض الفئات من الإسلاميين الذي يسعون إلى تقييد المرأة تحت شعار أن في هذا كرامة المرأة .. ويوجه رسالة أعمق وأفصح إلى الغربيين ، و " المستغربين " إلى أنه في الوقت الذي كانت الكنيسة في أوروبا تمنع الإشتغال بالطب ، بدعوى أن المرض عقاب من الله لا يجوز علاجه .. وفي الوقت الذي كانت أوروبا فيه تعامل " المعاقين " على أنهم سحرة ولابد أن يحرقوا ... كان في البقعة ما بين ( الأندلس والصين ) تعمل المرأة في الطب ، والإختراع .. والشعر والأدب .. أمثال " ولادة بنت المستكفي " .. وفي الدعوة أيضاً ..

أدعكم الآن مع الفيلم الذي مدته 11 دقيقة ..




هناك 4 تعليقات:

  1. ما شاء الله .. والله فيلم رائع يا أخى .. لو له تكمله ارفعه من فضلك

    ليه احنا ما نعملش الافلام دى .. مستنيين الاجانب يشهدوا فضل حضارتنا

    سبحان الله

    ردحذف
  2. بصراحه يشكرون على اعترافهم بالعصر الذهبي ونسبته للمسلمين

    ردحذف
  3. بالفعل اخي العزيز شاهدت الفيديو علي اليوتيوب منذ فتره كان اكثر ما ادهشني هي قله معلوماتنا عن هؤلاء العلماء قد تتشابه اسماءهم بالنسبه للكثير من المسلمين حاليا نعم هو عالم مسلم ولكن ماتذا فعل لا اعلم ...
    نحتاج للكثير حتي يحدث الكثير شكرا لك علي موضوعك ..
    تحياتي ..
    http://www.vitchawee.com/

    ردحذف
  4. إن هذا الفلم يزيد من فخرنا و اعتزازنا بأننا عرب و مسلمون فنحن من حرر العالم من ظلمات الجهل و الأمية و هاهم الغرب يعترفون و هذا الفلم كاف بأن يعبر عن مدى شكره و امتنانه لنا دون أن يحس رغم أن هذا الفلم عليه أن يكون ممن إخراجنا

    ردحذف