14 سبتمبر 2009

نظرة في سنواتٍ ثلاث


نظرت بشكل رتيب في حياتي ، هل راتبة هي أم ماذا ؟؟ وآخر السنين كيف كانت ؟

قدمت من باكستان منذ 3 سنوات تامة .. كنت حين أولَ قدومي في السنة الثانية من المرحلة الإعدادية ( المتوسطة في بلاد الخليج ) .. نشطت في العمل مع الإخوة ( الإخوان المسلمين ) ، خاصة أنه كانت انتخابات الشورى ، والخروج من انتخابات الشعب ، فكان العمل مُصَعَّداً ، ومنظماً ، أفرغت فيه هوائلاً من الطاقة الكامنة فيَّ ..

كان العمل رائعاً جداً ، كدت ألقى مشكلات أمنية كثيرة بسببه ، لكن شعور العزة بالعمل اكتنفني ، كما غيري من الشباب معي ، فلم نبالي بتاتاً ؛ حينها ..

كانت فقط 8 أشهر هي مدة العمل مع الإخوة ، حيث كان مكوثي في قرية مرشح الإخوان عن دائرة " السنبلاوين " ، وهي ذاتها قريتي ..

حين كان القدر أني سأمكث في مدينتي " المنصورة " حيث انتقلنا إلى هناك وأنا لازلت في الثاني الإعدادي ، توقف نشاطي تماماً ، اللهم إلا من ترددي على مدرستي " الهدى والنور الخاصة " ..

انتهى العام الأول ، وكان العام الثاني بإجازة صيفه السابقة له ، وكنت حينها في نشاطٍ متعثر خيريٍ ، حيث كانت حملاتُ الأستاذ عمرو خالد ضد الإدمان .. وكانت إجازة الربط بإخوة المنصورة .

ارتبطت تدريجياً بعد شهورٍ بالإخوان في شعبتي الجديدة في المنصورة ، وكان نشاطي ، ذات النشاط الإخواني الروتيني ، جلسات أسرٍ ، وحلقات ذكر في رمضان ، وربما غيره في الجامع الرئيسي لمنطقتنا .. وفقط ..

شعرت بالرتابة القاسمة لجعبتي .. راجعت بعضاً من أفكاري :

- رسمت قليلاً .. حيث أنا أعشق الرسم منذ كنت طفل الروضة .. الحمد لله أبدعته هو الآخر ، وانتظمت في احدى مسابقات مدرسة " الهدى والنور " الفنية ، ونلت فيها المركز الثالث ..

- ألقيت شعراً ، ممثلاً لمدرستي في مسابقة المحافظة ، ونجحت مراحل كثيرة .. كسلت في آخر المراحل فلم أتمرن ، وخرجت من المسابقة ..

راجعت بعضاً من قصاصة ما كتبت سالفاً .. راجعت تلك القصاصة التي كتبتها حين استشهد الإمام أحمد ياسين ، وتلك عن عبد العزيز الرنتيسي .. راجعت الخاطرة الدعوية ، التي كتبتها وأنا في الصف الخامس والتي اودعتها أستاذ الشريعة في باكستان ، وفي حفل العام النهائي في الصف الأول الإعدادي تحدث أستاذي من ذات الورقة وما كتب فيها ، وشكرني سالفاً وآنفاً ودعا لي .. [ شكراً أستاذ منيف ] " أستاذ الشريعة من القصيم في السعودية ..

كتبت قصاصةً أخرى ، أتذكر أنها أبكت أمي ، ونالت استحسان معلمي ..

أردت النشر ، وتفكرت أن يكون لي موقعاً خاصاً على شبكة العنكبوت الإلكترونية ..

تفوقي العقلي والثقافي قربني من جل معلميَّ ، ومنهم معلم الحاسب في مدرسة " الهدى والنور " .. حدثته في ذلك ، فأراني مدونة " أنا إخوان " وبعض اليوتيوبات لعبد المنعم محمود ، ثم قال لي : هذه ( مدونة ) .

وكانت أولى المرات لي في العام 2007 أنشأت أولى مدوناتي ( صناع النهضة ) .. وتحدثت فيها حديثاً دعوياً نهضوياً ، وأشارت لحديثي عليه مواقع عدة ، وصفتني بأني داعية وبأوصاف عدة .. [ تجدونها على محرك البحث جوجل ]

تركتها بعد بعض التدوينات القليلات .. وشاركت بفاعلية في منتدى عمرو خالد ، وكتبت فيه كثيراً عن أمورٍ كثيرة .. ثم مللت منه بعد عدة شهور قليلة ..

كان في موقع " إخوان الدقهلية " مساحة حيث يكتب فيها الزوار ، كما مساحة رأي حرة .. استغللتها ، ووضعت فيها بعضاً من أولى مقالاتي السياسية ، وكان فيها باللغة العامية عدة مقالات ..

ثم أنهيت مطاف المنتديات في منتدى " عيون الطلبة " وكتبت فيه بعض التحليات حول ( بروتوكولات حكماء صهيون ) .. ثم مقالات سياسية وفكرية .. ثم أتبعتها بقصاصاتٍ أدبية ..

حينها كنت أدون في مدونتي الثانية " إخوانجية " وكنت دونت بعض التدوينات فيها ، ثم أغلقتها ، ولحقتها بأخرى ..

تلك الاخرى أنشئت في 28 - 8 - 2008 وأسميتها " خواطر إنسان "

دونت فيها كثيراً وشاركت منتدى " عيون الطلبة " تدوينات مدونتي .. دونت سياسياً بشكل أساسي ..

تعرفت على المدونين وكان أولاهما حسام يحيى ، وعبد الرحمن عياش .. وخطوة أخرى تعرفت على حركة 6 إبريل .. ثم اشتركت مع الحركة في المنصورة في نشاطاتها ..

ثم كان الإضراب الأخير ، حيث شاركت فيه .. حين تلك المراحل كان نشاطي في ازدياد أراحني .. علاقات كثيرات بمدونين وناشطين .. مدونتي بدأت بالإنتشار والإشتهار .. غيرت اسم مدونتي إلى " مدونة محمد العتر "

تعمقت أكثر خلال تلك الفترة في الأدب ، وقرأت فيه جيداً ، وقرأت بعضاً من المنتجات الأدبية .. تعمقت في الأفكار الحياتية كــ [ الشيوعية والليبرالية والعلمانية ] .. قرأت في بعض المفاهيم السياسية .. أردت كثيراً أن أتعرف على مدونين حقوقيين ، خاصةً محمد عادل ، و تعرفت عليه صدفةً بحتة في لقاء عمل ثنائي .. كانت صدمة حين رأيت كم هو سمين D:

ثم كانت مرحلة الفيس بوك ، علمت منها أشخاصاً كثر جيدون ، وتعرف عليَّ من خلاله كثيرون ، قد قابلتهم ، كالدكتور محمد الزيني ، والمهندس مصعب الجمال

كان وسيلةً لنشر كتاباتي ، وتعرفي أكثر على أناسٍ آخرين كثر ، كثر ..

خلاصة :
----------
* حددت أهدافي في :

1- دراسة التاريخ الإسلامي وتفصيلاته الحضارية والنهضوية والسياسية ..
2- دراسة التاريخ اليهودي
3- دراسة الأفكار الأديولوجية المختلفة ومقارنتها مع الفكر الإسلامي
4- دراسة المفاهيم السياسية دراسةً أكاديمية
5- دراسة المشاريع النهضوية والحضارية الحديثة والعتيقة
6- دراسة علم القيادة والإدارة من التنمية البشرية
7- دراسة الإعلام ..
8- دراسة الأدب

لأخرج من خلال دراستي هذه بــ :

- مشروع فكري حضاري إسلامي

- مشروع ثقافي عالمي

- مشروع أدبي رائق

- مشروع إعلامي هادف متكامل [ سينما إسلامية ، مسرح إسلامي ، تلفزيون إسلامي ] باحترافية كاملة .


* قاعدة علاقات جيدة
* تحسن بالغ في أسلوبي الكتابي
* تطور في مكنون ثقافتي
* رؤية متفتحة أكثر وسطية من ذي قبل

ربما وضعت قدمي في خلال السنوات الثلاث هذه ، على أولى رصفات الطريق ..

ولكني حتماً خسرت كثيراً ، كثيراً ..

هناك 3 تعليقات:

  1. وفقك الله وانالك ما تتمني وتطلب

    ردحذف
  2. أتمنى ذلك .. اللهم آمين .. شكراً جزيلا

    ردحذف
  3. مما لا شك فيه أن تنظيف الفلل يحتاج لعناية خاصة، نظراً لان تلك الفلل تتميز بالأثاثات الأنيقة والملحقات الفخمة، وكبر المساحة الخاصة بها، لذا دعت الحاجة إلي شركة متخصصة من اجل القيام بعملية التنظيف، ويرجع ذلك الأمر إلى أن الأسر داخل الفلل لا يوجد لديهم الوقت الكافي من أجل القيام بتلك المهمة ، و شركة تنظيف فلل بالرياض تقوم بتلك المهمة علي الوجه الأمثل، نظراً لامتلاكها العديد من المقومات التي تساهم في عملية التنظيف بأعلى جودة ممكنة، ومن أهم تلك المقومات العمالة الماهرة التي تتمتع بخبرات لا حصر لها في عملية تنظيف الفلل، حيث أنهم قاموا بالعمل في تلك الخدمة لفترات زمنية طويلة، كذلك تمتلك شركة تنظيف الفلل بالرياض كافة الأجهزة والمعدات التي تساهم في تنظيف الفلل في فترة زمنية وجيزة، وتلك الآلات والمعدات تم استيرادها من خارج المملكة، وهي تعمل بكفاءة عالية , وجميع من قام بالتعامل مع الشركة اثنوا على أداء تلك الآلات .
    وتقوم شركة نظافة فلل بالرياض باستخدام أفضل المواد والمساحيق، والتي تعمل علي إزالة أصعب أنواع البقع والشحوم من كافة إرجاء الفيلا، وبالإضافة إلى ذلك أسعار الشركة التي تتميز بأنها من ارخص الأسعار بالمقارنة بجميع الشركات الأخرى، ويأتي ذلك حرصاً من شركة البيت الذهبي على عدم إرهاق الأفراد بالتكاليف المادية الكبيرة.
    فلا تتردوا في التواصل مع خدمة العملاء لدى شركة تنظيف فلل بالرياض ، من اجل الحصول على أرقى خدمات الشركة في مجال تنظيف الفلل.
    https://www.allsaad.com/70-2/
    خدمات اخري تقدمها شركة البيت الذهبي
    شركة مكافحة الحمام بالرياض

    ردحذف